Skip to main content

عند شراء سيرفر او خادم يجب مراعاة النقاط التالية التي تعتبر الأساسية!


ماهو السيرفر؟ لماذا نحتاجه؟ وعلى ماذا نرتكز لشراء النوع المخصص لعملنا؟

السيرفر Server : يستخدم لمساعدة تبسيط عمل الشبكة, وخصوصاً في تلك الشبكة التي قد تتوسع , بالطبع يمكنك تحديد السيرفر الذي تريد شرائه ولكن العمل يفرض عليك ان يكون السيرفر ضامن للخصائص التي يجب توفرها في ذلك السيرفر, ولأجل اختيار السيرفر الصحيح لعملك يجب ان تقرأ النقاط المذكورة ادناه بعناية:




لماذا نحتاج السيرفر؟ عندما تبدأ الشبكة بالتوسع في عدد المستخدمين او في حجم البيانات التي تخزن فيها, عمل السيرفر هنا بقاء العمل مرتب ومنظم بطريقة منهجية, ولكن يوجد انواع كثيرة من السيرفرات , اولاً يجب ان تحدد السيرفر يمكن ان يستخدم في اي شيء؟ السيرفر يمكن ان يستخدم في تخزين الملفات او ادارة الطابعات ولكن الأفضل من ذلك لأدارة المستخدمين على الشبكة, واي مستخدم يستطيع الوصول الى المصادر  (المعلومات او الأجهزة) , وكذلك يتم استخدام السيرفر لخزن ومعالجة الموقع الخاص بالشركة Company's website, ويمكن استخدامه في الأيميلات email وقواعد البيانات Databases , الأدارة عن بعد Remote access , وغيرها من المهام الاخرى, السيرفر يتراوح من سيرفر بسيط غير مكلف Tower PCs الى سيرفر معقد Rack mounts مخصص للعمل الشاق وله القابلية لعمل نسخ احتياطية في حالات الكوارث, وتكرارالبيانات data redundancy واحتمال نسبة الخطاً fault tolerance



لشراء السيرفر يجب ان نعرف ماالأمور الضرورية التي يجب توفرها في السيرفر؟
  • Scalability اي التوسع : اذا كان السيرفر في البدء يتسع لعملك اي لتخزين ملفات الضرورية لعملائك والصور والفديو وقواعد البيانات والايميلات ومشاركة الطابعات ومشاركة الملفات وملفات الموقع , ولكن بعد فترة من الزمن تجد ان عدد العملاء يزداد ! او حجم البيانات او قواعد البيانات يزداد بصورة هائلة وهذا بديهي في فترة ازدهار العمل! في هذا الموقف مالذي يتوجب عمله؟ هل نقوم بشراء سيرفر جديد!؟؟؟ لا الحل الأمثل هو النظر مستقبلاً واخذ احتياط لتلك المرحلة وشراء سيرفر يدعم التوسع اي Support Expansion, يجب ان يدعم عدد من الDrives التي قد يتم أضافتها مستقبلاً عند توسع البيانات, مكان للتوسع الmemory.

  • Virtualization اي الأفتراضية: حاجة السيرفر قد تكون لأخذ نسخ احتياطية لأنظمة العملاء, اي عمل السيرفر في هذه الحالة من 5% الى 10% , وباقي النسبة غير مستهلكة , في حين انك تريد شراء سيرفر اخر لتخزين قواعد البيانات ؟؟ لماذا ؟؟!! لديك سيرفر ونسبة عمله لا تتعدى 15% ؟! اذا الحل هو استخدام النسبة المتبقية لعمل سيرفر افتراضي لغرض معالجة قواعد البيانات, ولكن كيف ذلك ؟ يجب ان يكون السيرفر يدعم خاصية الأفتراضية اي  supports virtualization , عمل السيرفر الأفتراضي مطابق تماماً لعمل السيرفر العادي ولكن الفرق هو السيرفر الأفتراضي مثبت على سيرفر اخر اي بجانب سيرفر اخر.

  • Data Redundancy/Fault Tolerance اي ازدياد او تكرار نسبة البيانات / وأحتمال نسبة الخطاً : يجب توقع الأحتمالية من 80% الى 90%  انه قد يصيب احد الDrives عطلاً اوعطب او خطاً وتختفي البيانات المهمة!! ويتوقف العمل ؟؟ الحل يجب تفادي ذلك بشراء سيرفر يدعم تقنية تسمى ب RAID, دعم السيرفر للRAID ليس كافياً لأنه قد يدعم نوع RAID 0 وتعمل هذه التقنية على التحويل التلقائي لتخزين البيانات عند ملأ احد الDrives والأنتقال الDrive اخر ولكن هذه التقنية لا تدعم أحتمال نسبة الخطاً اي Fault tolerance يجب ان يدعم السيرفر تقنية الRAID 1 او الأحدث 5 او 10 ولكن ماعملها وبماذا تختلف عن RAID 0 ؟ RAID 1 والأحدث تقوم بعمل الmirroring بين الLogical or physical drives اي اذا حصل خطأ في احد الDrive يوجد شبيه جاهز للعمل الا ان يتم تصليح ذلك الDrive العاطل بتبديله.

  • Space اي المكان : يجب الأخذ بعين الأعتبار ان السيرفر انواع منها مايسمى بtower desktop server , وال Rack Mounted Server , اذا قمت بشراء السيرفر من نوع ال Rack Mounted Server لا يجب ان يتم وضعه فوق منضدة مثلاً ! لأنة يحتاج الى تهوية والى الأنتباء الى ارتفاع درجة الحرارة بجانب ذلك انه عند عمله يصدر صوت مزعج ويجب تخصيص غرفة او مكان خاص للسيرفرات وتزيدهم بتكييف بعيداً عن الضوضاء.

  • remote administration اي السيطرة او الأدارة عن بعد: طبعاً معظم السيرفرات تمتلك هذه الخاصية ولكن يجب التأكد من ذلك لأنها جداً مهمة.

Comments

Popular posts from this blog

PART #2: Registration and Login System Tutorial Using PHP and MYSQL

PART #2: Registration and Login System Tutorial Using PHP and MYSQL Registration and login system using PHP and MySQL database, in this part you will do the following: 1- Creating the registration page. 2- Validating the registration form. 3- Sending the activation link on successful registration. note: you can find the mailserver tool here: [MailServerTool] Good luck. PHP,Mysql,Programming,web development,How to,Technology,web programming,web project ideas,safaa al-hayali,saf3al2a,Registration and login,Registration and login in php,php and mysql login system,registration system using php and mysql,login and register php,login and register php with database,database,php tutorial,learn php,tutorial

How To Play .srt Subtitles File in Windows Media Player

How To Play .srt Subtitles File in Windows Media Player links: https://sourceforge.net/projects/wmpsub/ wmp,.srt Subtitles File in Windows Media Player,How To Play .srt Subtitles File in Windows Media Player,How To,Safaa Al-Hayali,saf3al2a,srt subtitle in WMP,Windows,Windows Media Player,media,.ass,local subtitles

Virtual Box : How to Increase Disk Size - Windows

How to increase disk size or disk storage in oracle virtual box the command you have to use: vboxmanage.exe modifymedium "[YourPathToVdiFileOfYourVirtualMachine]" --resize [NUMBER] virtual,box,vbox,oracle,partition,size,disk,increase,resize,windows,10,microsoft,vdi,vboxmanage,configuration,Safaa AL-Hayali,saf3al2a,Oracle,VirtualBox,How to,windows 10